وقفات مع رسول الله

محاضرة أ / نوال العيد ( جامع الناصر )

الثلاثاء :  14 / 6 / 1432هـ

 

هذه بعض الوقفات التي سمعتها في هذه المحاضرة نسأل الله أن ينفع بها

كانت المحاضرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام

محاضرة جمعت بين الهيبة والوقار والطرافة

ثلاث محاور دارت عنها المحاضرة  

لماذا سنتحدث عن الرسول عليه الصلاة والسلام .

وصف بيت الرسول عليه الصلاة والسلام .

كيف كان تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهل بيته .

 

لماذا سنتحدث عن الرسول :

حين نقرأ في فضل أهل الحديث وعلو فضلهم

كان قد دعاء لهم الرسول عليه الصلاة والسلام ( بالنظرة ) وهي إما إنها للدعاء أو الإخبار فقال عليه الصلاة والسلام (نضر الله وجه امرئ سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلغها من لم يسمعها فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه )

أيضا أهل الحديث طويلة أعمارهم وهم أقرب الناس مجلسا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم( أقربكم  منى مجلسا يوم القيامة اكثركم على صلاة)

دعاء لهم الرسول بطوبي وهي شجرة

أيضا ًماطلب أحد الحديث إلا فرج الله كل كربه .

عن أبي بن كعب رضي الله عنه : كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلث الليل قام وقال ( يا أيها الناس اذكروا الله ، جاءت الراجعة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه ) قلت يارسول الله : إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال ؟ ( ماشئيت ) قلت : الربع قال : ( ماشئت فإن زدت فهو خير لك ) قلت : الثلت قال : ماشئت فإن زدت فهو خير لك ) قالت : فالثلثين : قال : ماشئت إن زدت فهو خير لك ) قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قا ل: ((إذاً تُكْفى هَمَّكَ ، وَيُغْفَر لَكَ ذَنْبكَ)) رواه الترمذي

ومن نشر سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام رفع الله له ذكره وما نلاحظ اليوم الإمام البخاري ومسلم وذكرهم على كل لسان

 

وصف بيت الرسول عنليه الصلاة والسلام :

كان عليه الصلاة والسلام له بيتين

في مكة قبل البعثة والهجرة

والحجرات عاش فيه جل حياته في المدينة

في مكة بعد زواجه من خديجة عاش فيه وولدت فيه أولاده وتوفيت رضي الله عنها في هذا البيت .

البيت أخذه عقيل ثم اشتراه معاويه يصلي فيه الناس

كان له 3 غرف داخليه وغرفه خارجيه

غرفه لبناته وزوجته وغرفه للعبادة وغرفه لعموم الناس

بعد أن هاجر إلى المدينة :

سميت سورة كاملة باسم الحجرات بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات …. )

وقال عليه الصلاة والسلام ( مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )

بناء

قيل أن الحجرات 5 وقيل أنها 10 واختلفوا هل كانت بجانب بعض أو متفرقة

دعونا الآن لنعرف مما بني بيته عليه الصلاة والسلام :

بني من الطين وسقفه من النخل والباب من الخشب

طول الغرفة 5 أمتار وعرضها 3 متر

ارتفاعها : يقول الحسن كنت أدخل في خلافة عثمان فأمسك سقفها بيدي

أما مكان قضاء الحاجة في بداية الأمر كانوا في الخلاء  ثم في السطح

عن ابن عمر يقول : ارتقيت فوق السطح فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت حفصه يضرب الخلاء بين لبنتين

سؤال : أما كان الرسول عليه الصلاة والسلام قادرا أن يسكن أفضل من هذا وهو من قال عنه سبحانه وتعالى ( ووجدك عائلا فأغنى )

كان باستطاعته ذلك لكن عليه الصلاة والسلام يريد أن يعيش زاهداً قانعاً

نأتي الآن لندخل لبيته عليه أفضل الصلاة والسلام  ونتأمل مافيه :

كان ينام على فرا ش من جلد وحشوه من ليف النخل

يقول أنس بن مالك ( دخلت على رسول الله وهو مضطجع على سريل مرمل وتحت رأسه وسادة من أدم  حشوها ليف     …)

أنيته :

كان في بيته مايكفي المسافر وكانت مكسورة مسلسلة من فضة

كان عنده قدح من قوارير وقدح من عيدان

(أيضا كان في بيته المشط ، والمرآه ، والمكحلة ، والسوالك )

 

مواقف في بيت النبوة :

سميت سورة كاملة باسم مريم ولهذا مغزى وهو الذي يعلم وله دورة رئيسي في توريث الدين هي الأم

وهي أن والدة مريم أرادت أن يكون مافي بطنها ولد يحرر بيت المقدس لكنها زرقت مريم وهي بدورها رزقت بعيسي .

نأتي لموقف تعليمي :

تخيلي معي أنك في الحج ومع الحملة وفجأة دخل عليك زوجك وقلت له أنك حضتي

كيف ستكون ردة فعله ؟ سيقول أما تعلمين وقتها أو لماذا لم تأخذي مانع إلى آخره …

دعونا نرى ماذا فعل الرسول عليه الصلاة والسلام

عن عائشة رضي الله عنها قالت خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا نرى إلا الحج حتى إذا كنا بسرف أو قريبا منها حضت فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال أنفست يعني الحيضة قالت قلت نعم قال إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فاقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي )

وأمر الرسول بمن معه من الحجاج الانتظار في مكان وأمر بأخيها بأن يذهب معها بعد الانتهاء من الحيض إلى التنعيم وأخذت العمرة

انظري إلى تعامله عليه الصلاة والسلام مع زوجاته وتعليمه وصبره وحلمه

 

لو أن لديك فلا ملك لكِ ثم تبرعتي بها وجعلت منها دار تحفيظ

لو علم زوجك بالأمر مع أنها ملك لك وخاصة فيك ولا دخل له بها

كيف سيكون ردة فعله ؟ …. لاتعليق

 

ميمونه رضي الله عنها ذات يوم كان لديها جارية فاعتقتها ولما كان يوم الرسول عندها قالت له : أشعرت أني اعتقت الجارية .

ماذا قال عليه أفضل الصلاة والسلام ؟

قال كلمة هي فيه أسلوب التعليم برفق .

أما أنك لو أعطيتها أخوالك لكان أفضل

هو درس وتعليم ودليل أن اعطاء القريب الهبة أفضل من غيرة .

 

لو رجلاً سب زوجك وأنت جالسة وقمتِ بالرد عليه ورفع صوتك على من سب زوجك . هل سيعجب زوجك هذا التصرف ؟

 

مر اليهود على النبي وهو جالس ومعه عائشة

قفالوا : السام عليك

قالت عائشة : وعليكم السام ولعنكم الله ومازالت تسب

قال : مهلاً ياعائشة عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش 

قالت : أوما سمعت قالت : أولم تسمع ما قالوا ؟ قال : أو لم تسمعي ما قلت ؟ رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في )

ياسبحان الله أي تعامل وأي رفق وأي أسلوب ( أين نحن من هذا ؟ )

استحباب تغافل أهل الفضل

الذكي الذي يتغافل

الكيس العاقل من هو : الفطن المتغافل

يوم من الأيام عائشة كانت راكبة على بعير جعلت تحاول فيه بقوة

فقال :  ياعائشة عليك بالرفق .

 

تخيلي لو كل ما أردتي شيءا طاوعك زوجك في ماتردين .

عن جابر قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً سهلاً إذا هويت المرأة شيء تابعها عليه في أمور الدين والدنيا ) رواه مسلم

كما في الحج حين حاضت عائشة وأخر عليه الصلاة والسلام الحجاج حتى تنتهي .

قصة العقد الذي فقدته عائشة رضي الله عنها وهي قد استعارته من أسماء

خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء، أو بذات الجيش انقطع عِقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التِماسه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة؟! أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام، فقال: حبستِ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فقالت عائشة: فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعنني بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم، فتيمموا. فقال أسيد بن الحضير: ما هي بأول بركتكم يا أهل أبي بكر، قالت: فبعثنا البعير الذي كنتُ عليه فأصبنا العقد تحته

ما أروع هذا التصرف وصبره عليه الصلاة السلام أيضا فيه تعليم لنا على

الفادئة

رد الأمانه إلى أصحابه ، آية التيمم تدل على علو المرأة ، بعد كل ضيق فرج

قد يقول البعض سأحضر بدله هنا قد يعتاد الشخص على عدم المحافظة على الأمانه وردها فلنعلم أبنائنا على ارجاع كل ما يأخذونه

 

لما كانت ليلتي التي كان النبي (ص) فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع ، فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت ، فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج ، ثم أجافه رويدا فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ، ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ، ثم رفع يديه ثلاث مرات ، ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أناضطجعت ، فدخل فقال : مالك يا عائش حشيا رابية ، قالت : قلت : لا شيء قال : لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير ، قالت : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته ” . قال : فأنت السواد الذي رأيت أمامي ، قلت : نعم فلهدني في صدري لهدة أوجعتني ، ثم قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله

فعن مسلم في صحيحه عن عروة أن عائشة زوج النبي (ص) حدثته أن رسول الله (ص) خرج من عندها ليلا قالت : فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال : مالك يا عائشة أغرت ، فقلت : وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله (ص) : أقد جاءك شيطانك ، قالت : يا رسول الله أو معي شيطان ، قال : نعم ، قلت : ومع كل إنسان ، قال : نعم ، قلت : ومعك يا رسول الله ، قال : نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم “

 

الفائدة : قد يكون هناك دافع يجعل الإنسان يتصرف تصرف بأسلوب خاطىء حبا للشخص فلا نلومه ونعاتبه بل نوضح له بأسلوب الرفق واللين

دخل أبو بكر يستأذن على رسول الله (ص) فوجد الناس جلوسا ببابه لم يؤذن لأحد منهم ، قال : فأذن لأبي بكر فدخل ، ثم أقبل عمر فاستأذن فأذن له فوجد النبي (ص) جالسا حوله نساؤه واجما ساكتا ، قال : فقال : لأقولن شيئا أضحك النبي (ص) فقال : يا رسول الله لو رأيت بنت خارجة سألتني النفقة فقمت إليها فوجأت عنقها ، فضحك رسول الله (ص) ، وقال : هن حولي كما ترى يسألنني النفقة ، فقام أبو بكر إلى عائشة يجأ عنقها ، فقام عمر إلى حفصة يجأ عنقها ، كلاهما يقول : تسألن رسول الله (ص) ما ليس عنده ، فقلن : والله لا نسأل رسول الله (ص) شيئا أبدا ليس عنده ، ثم اعتزلهن شهرا أو تسعا وعشرين ، ثم نزلت عليه هذه الآية ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ ) حتى بلغ ( لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا ).

 للفائدة للزوج والأب الهجر فوق ثلاث للتأديب .

هذا ماتيسر لي نقله باختصار فما كان صواب فمن الله وحده فله الفضل والحمد وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان

 

 

جزيتم خيرا على ردودكم